ميسم عضو برونزي
عدد المساهمات : 93 نقاط : 250 تاريخ التسجيل : 12/12/2011
| موضوع: منهاج الشعر المحكي في بلاد الشام .... أوزانه وعروضه وجوازاته الخميس ديسمبر 22, 2011 6:56 am | |
| منهاج الشعر المحكي في بلاد الشام .... أوزانه وعروضه وجوازاته تحياتي أشار عليَّ عدد من الأخوه اعضاء ومشرفي هذا المنتدى الأغر بالقيام بوضع هذا الموضوع مع التطرق الى مباحث جديده مثل جوازات الزجل / وعلاقه العروض الرقمي بالزجل وغير ذلك مما يتعلق بالزجل من قواعد وضوابط .... ولما إستحسنت ما أشاررو عليَّ به ... ساقوم بصياغة الموضوع وأضافة بقية المباحث
بسم الله الرحمن الرحيم تحياتي وتقديري لجميع رواد هذا المنتدى أعضاءً وزواراً تلبية ً لطلب الأخ ا لمختار سأقوم بنشر هذه الدراسه على صفحات هذا المنتدى الأغر .... وهي بعنوان ( منهاج الشعر المحكي في بلاد الشام .... أوزانه وعروضه وجوازاته )
وهي دراسه قائمه على الدليل العلمي ( بالمشاهده والأستقراء ) التي هي أقوى الأدله العلميه على الأطلاق . وفيما يلي القواعد العامه لهذه الدراسه والتى ستثبت صحتها من خلال الشرح اللاحق لهذه المقدمه . ============================= 1 - الزجل والفصيح سيّان من حيث الوزن ولا خلاف بينهما على الأطلاق . 2 - أوزان الزجل هي ذاتها أوزان الفصيح وبحور الزجل كذلك فهي من بحور الفصيح . 3 الزجل هو تطور للفصيح وطفرة من طفراته وإمتداد له . 4 - الجوازات في الزجل مستمده من علل وزحافات الفصيح عدا زياده سبب خفيف (حرفين متحرك ثم ساكن في بداية بيت الزجل ) بما معناه ( قواعد العروض المتعلقه بالزجل والفصيح واحده وألاثنين يخضعان لنفس القوانين ) ===================
الفرق بين الزجل والشعر الفصيح
الفرق بين الزجل والفصيح فرق في الشكل فقط يتلخص فيما يلي
1ـ عدد الأبيات في الشعر الفصيح غير محدد وللشاعر مطلق الحريه بهذا الخصوص وله أن يطيل أو أن يختصر بلا قيود أما في الزجل ففي معظم ألوا نه عدد الأبيات محدد سلفاً وعلى الشاعر الزجال الألتزام والتقيد بعدد الأبيات حسب اللون
2 ـ الفرق من حيث القافيه في الشعر الفصيح على الشاعر أن يلتزم بقافيه واحده تتماثل في نهاية كل بيت في عجز الأبيات فقط اما في الزجل فعلى الشاعر الزجال الألتزام بنفس القافيه في صدر البيت وعجزه كما في المعنى أو بقافيه للصدر وأخرى للعجز حتى نهاية المقطوعه الزجليه كما في القصيد والمعنى القصيد والشروقي والقراده ........... الخ . ===============================
وجه الأختلاف بين الزجل والشعر الفصيح من حيث الشكل العام للمقطوعه الشعريه مع الشرح بالتفصيل 1 ـ الفرق في عدد الأبيات : في الشعر الفصيح غير محدد وللشاعر مطلق الحريه بهذا الخصوص وله أن يطيل أو أن يختصر بلا قيود أما في الزجل ففي معظم ألوا نه عدد الأبيات محدد سلفاً وعلى الشاعر الزجال الألتزام والتقيد بعدد الأبيات حسب اللون الذي تنظم عليه المقطوعه الزجليه وفيما يلي بعض الأمثله :
أـ القراده : وتتكون من (لازمه) والتي تتكون بدورها من بيتين و ( الرده الرئيسيه ) والتي تتكون من أربع أبيات مثال --------------------------------------------------------------------------- الشاعر من سفــر التكوين *** حـــــتّى مقدرتو يفرجي لازم بيت الشــــــعر يزين *** عا مـــيزان الجوهرجي -------------------------------------------------------------------------------اللازمه
يا باسم قبـــــــــّاني سماع *** شو العمــر و شو مقياسو عمر الزهـره تلات جْماع *** و سبقت عظـــمة بيكاسو
الشاعر لو في بقلبو شعاع *** بيسكب مــــــنّو إحساسو بيوصل عا سقــف الإبداع *** هــوّي و عا أول دَرجي ----------------------------------------------------------------------------------الرده الرئيسيه
وهذه القاعده تنطبق على الموشح أيضاً
ب ـ المعنى : يـا فاتـح سيـوف البلاغـه سلـهـا ++++ لا تضل لاطي في غياهيب ضلها
عقـدة غـرورك عيفهـا مَ بْـتفعـك ++++ جايـك بيـدق تـا بشـعـرو يحلـهـا
أصل المعنى بيتين إلا أنه في بدايات القرن الماضي نَهَج َ شعراء الزجل نَهْجَ الزياده عن البيتين حتى أصبحت عرفا متبعاً في أيامنا هذه .
ج _ العتابا والميجنا والندا والدلعونا والهواره جميعها تتكون من بيتين أصلاً إلا أنه طرأ ما طرا على المعنى من زيادات ولاكن بشكل محدود .
د _ الشروقي والقصيد :غير مقيده بعدد معين من الأبيات .
=========================================
2 ـ الفرق من حيث القافيه
في الشعر الفصيح على الشاعر أن يلتزم بقافيه واحده تتماثل في نهاية كل بيت في عجز الأبيات فقط اما في الزجل فعلى الشاعر الزجال الألتزام بنفس القافيه في صدر البيت وعجزه كما في المعنى أو بقافيه للصدر وأخرى للعجز حتى نهاية المقطوعه الزجليه كما في القصيد والمعنى القصيد والشروقي والقراده ........... الخ . ====================================
3 ـ في الزجل هناك ما يسمى (بالخرجه ) وتكون في المعنى بأخلاف قافية صدر آخر بيت مثال : مش هم نابليون معــــــنا تشركو *** يا بيدق و موضوع بالــــي تحرّكو لْ بيهم اذكر اسمك و قرّق عليك *** و كلشي معي بهالمنتدى يتضحكوا
وفي القصيد بأخلاف قافيه عجز البيت الأخير وإضافة شطر لنهاية القصيده مثال :
لولا ماقلبـو قهــر من جّــوا انقهـر **** ماشــــاف الله كفـــر والكـــافر نبي وماكـان أسـمو بدّلو بشـقفة حجــر **** ولاشـــاف بعيونو الفراشي عقربي
هودي يافـاتح مش خرج تاخد عبر **** منهــن وتســــمعلن بنـــيّي طيــّبي تركهن يطقّــو قهـر من حكم القـدر**** عالشـــعر مهما ينطنـطو ويعروشو ***********بيبقى الشــعر ماشـــي بقلب المـــركبي ***********
وفي القراده بالرجوع الى قافية اللازمه مثال :
حتـى المنبـر يحــلالي ----- بدي شغّل غربالي بنقرة كف بخلي الدف ----- يغربل صف القوالي
***
أهلا ببو سعدى ... الأشعار *** حليت مع نقــــرات الدف أول مرة بشــــــــــوف النار *** بميات الشــــــعر بتلتف
غربل ... صفي من الشعار *** ولا تخلي غير أحلى صف لكن اوعى !!! من الشـطار *** ونشــــا الله تهدي قبالي
وفي الندا القافيه دائماً ( دا ، ده ) وفي العتابا القافيه دائماً ( ــــاب ) والميجنا القافيه دائماً ( ـــنا ) وفي الهواره القافيه ( ـــاره ) وفي الدلعونا القافيه دائماً ( ــونا ) هذا في نهاية المقطوعه التي تنظم على هذه الألوان اما في باقي الشطرات القافيه إختياريه .
أما سبب لزوم الخرجه فمرده إشعار الشاعر الخصم بأن المقطوعه الشعريه قد إنتهت وأن عليه الرد لأن الأصل بالزجل الألقاء أمام جمهور . | |
|